تُعد الدراما المصرية واحدة من أبرز عناصر الثقافة الإعلامية في العالم العربي، حيث تلعب دورًا حيويًا في تشكيل الرأي العام والتأثر عى التصورات الاجتماعية. عى مدى العقود الماضية، تطورت الدراما المصرية لتصبح وسيلة رئيسية لنقل الرسائل الاجتماعية والسياسية، م ا جعلها أداة فعالة في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات المختلفة في المجتمع. في هذا السياق، يرز دور الدراما في التسويق للصورة الذهنية للمؤسسات العسكرية، بما في ذلك الجيش والشرطة إلى جانب التسويق للأع ال العسكرية والحربية التي قامت بها المؤسسات العسكرية عى مر العصور كموضوع ذو أهمية كبرة يستحق الدراسة. تسعى المؤسسات الأمنية والعسكرية المصرية، مثل الجيش والشرطة، إلى تعزيز صورتها الإيجابية وبناء ثقة الجمهور من خ ال اسراتيجيات إعلامية متعددة. يشمل هذا الجهد تسليط الضوء عى التزامها بحماية الوطن وتحقيق الأمن، وكذلك إبراز تضحياتها وإنجازاتها. تلعب الدراما التلفزيونية والسينمائية دورًا بارزًا في هذه الاسراتيجيات، حيث يتم تصوير المؤسسات العسكرية بصورة تعزز من قيم الوطنية والشجاعة والتفاني. لم يعد التسويق في الع ر الحالي عل ا تنح ر نشاطاته عى السلع والخدمات كإطار تقليدي للأنشطة والفعاليات التسويقية، بل أصبح التسويق يتناول الكثر من المفاهيم المرتبطة بتسويق الأفكار أو المؤسسات أو الأشخاص. بناءً عى ما سبق، تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور الدراما المصرية في التسويق للصورة الذهنية للمؤسسات الأمنية والعسكرية المصرية، بما في ذلك الجيش والشرطة إلى جانب التسويق للأع ال الحربية والعسكرية التي قامت بها تلك المؤسسات عى مر العصور، وذلك من خ ال دراسة حالة للأع ال الدرامية التليفزيونية والسينمائية من خ ال استعراض وتحليل الأمثلة الدرامية وتأثيرها عى نسعى إلى تقديم رؤى معمقة حول تأثر هذه الأع ال عى التصورات الاجتماعية والصورة العامة لهذه المؤسسات في المجتمع الم ري. وتعتمد الدراسة عى نظريتي “الغرس الثقافي” و”الصورة الذهنية”، حيث تستهدف الباحثة دمج نظريتي الغرس الثقافي والصورة الذهنية معًا للوقوف عى إطار شامل لتحليل دور الدراما المصرية في تشكيل وتسويق الصورة الذهنية للمؤسسات العسكرية، من خ ال التعرض المستمر للمحتوى الدرامي ودوره في بناء الصورة الذهنية، وتحليل الرسائل المتضمنة في الدراما وتأثيرها عى تصورات الجمهور، وتحليل تأثر الفئات المختلفة. وتعتمد الدراسة عى منهج دراسة الحالة لفيلم الممر ومسلسل الاختيار ) 2( والمنهج المسحي عى عينة من الجمهور الم ري المتعرض للدراما المصرية المتمثلة في الأف ام والمسلس ات التي تستهدف التسويق للمؤسسات العسكرية والأمنية المصرية وخاصة الخاضعة للدراسة.
محمود عبداللطيف, مي. (2025). اسراتيجيات تسويق صورة المؤسسات الأمنية والعسكرية في الدراما المصرية (دراسة حالة). المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 4(7), 125-195. doi: 10.21608/ajscd.2025.409373
MLA
مي محمود عبداللطيف. "اسراتيجيات تسويق صورة المؤسسات الأمنية والعسكرية في الدراما المصرية (دراسة حالة)", المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 4, 7, 2025, 125-195. doi: 10.21608/ajscd.2025.409373
HARVARD
محمود عبداللطيف, مي. (2025). 'اسراتيجيات تسويق صورة المؤسسات الأمنية والعسكرية في الدراما المصرية (دراسة حالة)', المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 4(7), pp. 125-195. doi: 10.21608/ajscd.2025.409373
VANCOUVER
محمود عبداللطيف, مي. اسراتيجيات تسويق صورة المؤسسات الأمنية والعسكرية في الدراما المصرية (دراسة حالة). المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2025; 4(7): 125-195. doi: 10.21608/ajscd.2025.409373