اتجاهات الشباب المري نحو دور المؤثرين عر مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق السياحي لمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

2 مدرس مساعد بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة- كلية الإعلام- الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

3 معيدة بقسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

يتحدد الهدف الرئيي للدراسة في تحديد اتجاهات الشباب بمكوناتها المعرفية والوجدانية والسلوكية نحو
دور المؤثرين عر مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لمر، وتحددت أهم أهداف الدراسة في قياس
مدي تعرض الشباب المري للمؤثرين عر مواقع التواصل الاجتماعي في المجال السياحي، وتحديد أهم
مواقع التواصل الاجتماعي فى التسويق السياحي لمر، وذلك من خ ال إجراء دراسة ميدانية لعينة عمدية
متاحة من الشباب المري المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، وتم تطبيقها عى 200 شاب من الشباب
المري وذلك لرصد وتحليل تقيمهم لدور المؤثرين عر مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق السياحي
في مر، واعتمدت الدراسة عى النظرية الوظيفية للاتجاه ) FAT (، وتوصلت الدراسة لعديد من النتائج
أهمها:
1.أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تشكل جزء أساسي من حياة الشباب في الوقت الحالي للدرجة التي
أصبحت فئة كبرة منهم يتعرضون لها لأوقات كبرة قد تصل لساعات طويلة، حيث أشارت العينة إلي
استخدام هذه المواقع بشكل كثيف ومبالغ فيه لساعات طويلة ب ا توقف.
2.اتضح ان الشباب المصري يتعرض للتسويق السياحي علي مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة ٥٨.٥ ٪.
3. جاءت مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة الوسائل الإعلامية التي يتابع من خلالها الشباب المري
الإعلانات التسويقية السياحية وذلك بنسبة ٧٣.٥ ٪، وجاء التليفزيون في المرتبة الثانية بنسبة ٣١.٥ ٪، وتفوقت
هاتان الوسيلتان عى باقي الوسائل وهذا يؤكد مدي الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك
التليفزيون في التأثر عى الجمهور المستهدف لجذبه وهو ما يتناسب مع التسويق السياحي حيث يرغب
الفرد في مشاهدة المناطق السياحية والتأثر بشكل بري حتى يتثنى له أخذ القرار للتجربة السياحية.

الكلمات الرئيسية