معالجة الصحف الإلكترونية لموضوعات التنمية السياحية العربية (دراسة تحليلية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم الصحافة، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

2 مدرس مساعد بقسم الصحافة، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة، للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

مستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف عى معالجة الصحف الإلكترونية للموضوعات السياحية في ث اث مواقع لث اث
صحف عربية وهي الأهرام المصرية، الرياض السعودية والاتحاد الإماراتية، وذلك خ ال شهر نوفمر
2023 م، وقد بلغت العينة 102 مادة تحريرية، بالاعتاد عى منهجي المسح الإعلاميوالمقارن، وباستخدام
أداة الاستبيان، وبالاعتاد عى نظرية ترتيب الأولويات، ومن أهم نتائج الدراسة: تقارب حجم التغطية في
كل من صحيفتي الرياض والأهرام، بينا جاءت في المرتبة الثالثة وبفارق كبر صحيفة الاتحاد، وقد أولت
الصحف الث اث اهتماما كبرا بالتغطية السياحية من حيث المساحة، أما من حيث عدد كلات العنوان
نلاحظ تفوق صحيفة الأهرام وبفارق كبر عن الصحيفتن الأخريتن، وأظهرت الدراسة تفوق صحيفة
الاتحاد الإماراتية من حيث الصور حيث استعانت بها في كل موادها المنشورة، وأكدت الدراسة عى عدم
توظيف كافة الصحف جميع أنواع الرسوم، كا أنها لم تستفد بأي نوع من أنواع الوسائط المتعددة،
واتفقت الدراسة مع الدراسات السابقة في احت ال الخر المركز الأول وت اه التقرير، واتفقت صحف الدراسة
عى الاعتاد عى المحرر في المرتبة الأولى، بينا تباينت في مصادرها داخل المادة الصحفية، ففي الوقت
الذي استعانت صحيفة الأهرام بالخراء في المرتبة الأولى، نجد أن صحيفة الرياض استعانت بالسياسيون
ورؤساء الهيئات وهم بالطبع أفراد من الطبقة الحاكمة، في الوقت الذي لم تستعن صحيفة الاتحاد الإماراتية
بالخراء عى الإط اق، اتفقت كل من صحيفتي الأهرام والرياض في الاهتام بتغطية المشروعات الجديدة
في المرتبة الأولى، وأوصت الدراسة بتوظيف القوالب الصحفية الجديدة مثل البث المباشر والانفوجراف،
والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، توظيف الوسائط المتعددة مثل الفيديو والملفات الصوتية في
الدعاية للأماكن السياحية، وتوظيف الرسوم، والاهتام بالمعالجات ذات الطبيعة الاستقصائية والتفسرية،
وتكثيف مواد الرأى بشكل أكبر.

الكلمات الرئيسية