دور المؤثريــن العـ رب في تشــكيل الصــور ة الإعلاميــة لحــرب غـ زة 2024 بالتطبيــق عـلـي منصــة إنســتجرام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتلفزيون - كلية الإعلام - الجامعة الجديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

تسـعى الدراسـة الحاليـة إلى التعـرف عـي دور المؤثريـن العـرṿ في تشـكيل الصـورة الإعلاميـة لحـرṿ غـزة 2024 بالتطبيـق عــي منصــة إنســتجرام، وتحــددت اهــم أهــداف الدراســة في تقييــم مـ دى دقــة ومصداقيــة المعلومــات التــي يقدمهــا المؤثـرون حـول أحـداث حـرṿ غـزة وكيفيـة تفاعـل الجمهـور مـع المحتـوي المقـدم مـن خـلال حـرṿ غـزة 2024 وذلـك عـن طريـق الاعتـاد عـي الاسـتبيان الإلكـروني لعينـة مـن المبحوثـن ( 200 مبحـوث مـن الشـباṿ الجامعـي ( بالاعتـاد عــي نظريــة التفاعليــة meory( (Interactivity لتوضيــح مــدي تفاعــل الشــباṿ الجامعــي مــع المؤثريــن العـرṿ مــن خـلال مـا يقدمـوه عـي منصـة إنسـتجرام. وتوصلـت الدراسـة إلي مجموعـة مـن النتائـج أهمهـا:
.1أكــدت نتائــج الدراســة أن إنســتجرام اصبــح منـرًا هامًــا لنقــل الأحــداث الجاريــة مثــل حــرṿ غـزة 2024، وأن معظــم المشـاركن يتفاعلـون مـع هــذا المحتـوى بشـكل مسـتمر، مـا يعكـس الـدور الكبـر لهــذه المنصـات في تشـكيل الصـورة الإعلاميــة حــول القضيــة الفلســطينية
.2ظهــور الــدور الإيجــابي للمؤثريــن العـرṿ في تغيــر وجهــة نظــر الشــباṿ الجامعــي بنســبة 52% حــول أحــداث حــرṿ غـزة، حيـث سـاهموا في تعميـق معرفتهـم بتاريـخ القضيـة الفلسـطينية، وتكويـن رؤيـة أوضـح لـدور الـدول العربيـة تجـاه القضيــة، بالإضافــة إلى تزويدهــم بإحصائيــات ومعلومــات محدثــة عــن الاعتــداءات عــى فلســطن، مــع رفــض المشــاركن لفكـرة تركيـز المؤثريـن عـى جوانـب محـددة لتحقيـق مكاسـب شـخصية أو تقليـل الثقـة بالمعلومـات المقدمـة
.3تشـر نتائـج الدراسـة إلى أن الصـور والفيديوهـات المؤثـرة تُعـد الوسـيلة الرئيسـية التـي يعتمـد عليهـا المؤثـرون العـرṿ لتوصيـل رسـائلهم حـول حـرṿ غـزة، بنسـبة 72.9%، تليهـا الأخبـار اليوميـة بنسـبة 67.3%، ثـم القصـص الإنسـانية بنسـبة 50.8%، مـا يعكـس أهميـة المحتـوى البـري والإخبـاري والإنسـاني في جـذṿ الانتبـاه وإثـارة المشـاعر وتعزيـز التفاعـل العاطفـي مـع القضيـة”.

الكلمات الرئيسية