اســتخدامات الجمهــور المصــري للفيســبوك وعلاقتــه باتجاهاتهــم نحو حــرب ارسائيــل عـلـى غــزة طوفــان الأوســط 23 «دراســة ميدانية»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام - جامعة عين شمس

المستخلص

في عصـر الإعـلام الرقمـي، بـرزت وسـائل التواصـل الاجتماعـي كمؤثـر محـوري في تشـكيل اتجـاه الجمهـور، ومـع اسـتمرار الحـرب الإسرائيليــة عــى قطـاع غـزة، تـزداد أهميــة منصـات التواصـل الاجتماعــي في نقـل حقيقــة مـا يجـري عــى أرض الواقــع، وقــد أدى الفيــس بـوك دورًا كبـرًا في تشــكيل  اتجاهـات الجمهـور خـلال تلــك الفـرة مسـتخدماً قوتــه في البيئــة الاتصاليــة كنمــوذج للتأثــر والســلطة غـير التقليديــة، لذلــك اســتهدفت الدراســة الحاليــة التعـرف عــى أنمــاط اســتخدام الجمهــور للفيــس  بــوك أثنــاء (أزمــة طوفــان الأقــى(، كذلــك معرفــة التأثــرات (المعرفيــة – الوجدانيــة – الســلوكية( الناتجـة عـن اسـتخدام الجمهـور لـه كمصـدر للمعلومـات السياسـية، وتتمثـل مشـكلة الدراسـة في طبيعـة الـدور الـذي يقـوم بـه الفيـس بـوك في تشـكيل اتجاهـات الجمهـور لأزمـة «طوفـان الأقـى» لـدى الجمهـور المـري، وتنتمـي هـذه الدراسـة إلى (الدراسـات الوصفيـة(، وتـم اسـتخدام المنهـج المسـحى الميـداني عـى عينـة عمديـة مـن الجمهـور المسـتخدم للفيـس بـوك مكونـة مـن 416 مفـردة مـن سـن 18 ومـا فـوق، واسـتخدمت  الدراسـة نظريـة (الخلفيـة المعرفيـة Cogni- meory Background (tive كإطــاراً نظريـاً للدراســة، وأظهـرت نتائــج الدراســة أن الدوافــع النفعيــة جــاءت في مقدمــة أسـباṿ اسـتخدام المبحوثـين للفيـس بـوك أثنـاء حـرṿ غـزة، وكانـت صفحـات القنـوات الإخباريـة العربيـة لهـا النصيـب الأكــر مــن المتابعــة  مــن قبــل المبحوثـين، وأوضـح (66.1%( مــن المبحوثـين أن الفيــس بــوك ســاعدهم (إلى حــدٍ مــا( في تشـكيل اتجاهاتهـم حـول أزمـة طوفـان الأقـى وذلـك بنسـبة (66.1%(، وأن تلـك الحـرṿ أثـرت عليهـم بشـكل شـخصي (إلى حــدٍ مــا( بنســبة (60.5%(، وأكــر الأشــكال المفضلــة لديهــم  هــى الصــور الفوتوغرافيــة لبعــض الوقائــع المرتبطــة بالأزمـة، كـما جـاءت التأثـرات الوجدانيـة في مقدمـة التأثـرات التـي يقـوم بهـا الفيـس بـوك لـدى المبحوثـين، و(64.2%( مـن المبحوثـين كان لديهـم اتجـاه محايـد نحـو مصداقيـة الفيـس بـوك أثنـاء الأزمـات.

الكلمات الرئيسية