الدور الحمــلات الإعالميــة الرقميــة في تعزيــز الوعــي البيئــي للشــباب الجامعــي لتحقيــق رؤيــة مــصر 2030 «حملات ترشيد الكهرباء منوذجاً»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام السياسي - جامعة المستقبل

المستخلص

في ظـل التحديـات البيئيـة المتزايـدة؛ يقـع عـى عاتـق الشـباب دور محـوري في تحقيـق أهـداف التنميـة المسـتدامة، وتُعـد التوعيـة البيئيـة عـر الحمـلات الإعلاميـة الرقميـة أداة فعَّالـة لتمكـن الشـباب مـن المشـاركة الفاعلـة في هـذا الجهـد. وقـد سـعت الدراسـة الحاليـة إلى تقييـم مـدى تأثـر هـذه الحمـلات في تشـكيل الوعـي البيئـي لـدى الشـباب الجامعـي، مـع التركيـز عـى سـلوك ترشـيد الكهربـاء لتحقيـق رؤيـة مـر .2030 اعتمـدت الدراسـة عـى منهـج الَمسْـح الميـداني؛ حيـث طُبِّقــت اســتمارة الاســتبيان الإلكترونيــة عــى عينــة قوامهــا 400 مفـ ردة مــن مســتخدمي موقــع فيســبوك. واسـ تفادت الدراسـة مـن نظريـة ثـراء الوسـيلة الإعلاميـة، وأهـم مـا توصلـت إليـه نتائـج الدراسـة الميدانيـة إلى أن الهـدف التحفيـزي في محتـوى الحمـلات الإعلاميـة حـول ترشـيد الكهربـاء عـى الفيسـبوك هـو الأكـر تفضيـلًا بـن الجمهـور بنسـبة (52.7%(، كـما أشـارت النتائـج إلى أن الغالبيـة العظمـى مـن المشـاركن (49%( يـرون أن هـذه الحمـلات سـاهمت بدرجـة متوسـطة في زيــادة معرفتهــم بتأثــر الترشــيد عــى تحقيــق أهــداف التنميــة المســتدامة. وأظهـرت الحمـلات تأثـرًا إيجابيًــا عــى تغيـر السـلوكيات البيئيـة، حيـث أعربـت نسـبة كبـرة مـن المبحوثـن (86.1%( عـن التزامهـم بتوفـر الكهربـاء كجـزء مـن مسـئوليتهم البيئيـة والمجتمعيـة.
ومـن بـن نتائـج اختبـارات الفـروض ثبـت وجـود علاقـة ارتباطيـة طرديـة بـن درجـة تعـرض المبحوثـن للحمـلات الإعلاميـة وبـن مسـتوى الوعـي البيئـي لديهـم بشـأن ترشـيد الكهرباء.

الكلمات الرئيسية