تأثر تصميم الهوية البصرية للمدن السياحية عبر البيئات الإفتراضية عى تعزيز التسويق السياحى الرقمي لدى مستخدمي بيئة الميتافرس (بالتطبيق عى الهُوية البصرية لمدينة سيوة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاتصال المرئي، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية.

المستخلص

انطلقت الدراسة الحالية من مجال تكنولوجيا تصميم الهويات البصرية للمدن السياحية عر البيئات الإفتراضية
لرصد وتحليل العلاقة ب ن تأثر تعرض المستخدمين لتصميم الهوية البصرية لمدينة سيوة عر بيئة الميتافرس،
عى تعزيز التسويق السياحى الرقمى لديهم ، وذلك فى اطار تصميم شبه تجريبي ، يعتمد عى فروض نظريتى
التصميم الجرافيى والسلوك المخطط، فى اطار تقسيم المبحوث ن إلى مجموعت ن ، مجموعة تجريبية تعرضت للهوية
البصرية لمدينة سيوة عر بيئة الميتافرس بالكيفية الإفتراضية ، وأخرى ضابطة ) تعرضت للمحتوى الترويجى
للمدينه عر) فيديوهات وصورومنشورات منصة الفيس بوك( باكيفية الرقمية التقليدية، وقد خلصت الدراسة إلى
عدة نتائج تتعلق بالتأثر الإيجابي لتصميم الهوية البصرية لمدينة سيوة عر بيئة الميتافرس عى القرر السلوكى
لدى المستخدمين بالزيارة الفعلية للمدينة، حيث تفوقت المجموعة التجريبية التى قامت بالتعرض افتراضيا
للهوية البصرية وتفاصيل المدينة عر بيئة الميتافرس عن المجموعة الضابطة التى تعرضت لتفاصيل المدينة رقميا
عر الفيديوهات والمنشورات المسجلة عر منصة الفيس بوك، حيث أن خصائص بيئة الميتافرس كمنصة افتراضية
تًكن المستخدمين من الإنغاس والتعايش داخل تفاصيل المدينه ، فض ا عن التعاطى مع مقومات التصاميم
البصرية داخل هذه البيئة الإفتراضية ، ما يعزز النية السلوكية لدى المستخدمين نحو الزيارة الفعلية لمدينة
سيوة ، وهذا ما أكدته نتائج الدراسات السابقة التى أشارت إلى تأثر خصائص الهوية البصرية للمدن السياحية
عر بيئة الميتافرس ، عى تعزيز قرار المستحدمين بالزيارة الواقعية لتلك المدن السياحية

الكلمات الرئيسية