ملخص الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في الوقوف على حجم دور التغطية الإعلامية لفعاليات المهرجانات السياحية بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بصورة العلامة التجارية الوطنية لمصر كوجهة ومقصد سياحي لدى الجمهور في الخارج، وكيفية استخدام وسائل الإعلام والإعلان والوسائط الرقمية على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لإبراز الإمكانات والجوانب الحديثة والتطورات المتنوعة لمصر وذلك بالتطبيق على مهرجان العلمين في نسخته الثانية (صيف 2024) نموذجا، بهدف الكشف عن مدى فاعلية هذه التغطيات الإعلامية في تعزيز صورة العلامة الوطنية لمصر وجذب جمهور دولي أوسع، والتغلب على التصورات التقليدية النمطية العالقة بالأذهان، ومدى نجاح التغطيات الإعلامية الرقمية في تشجيع جمهور الخارج على المشاهدة الحية لأحداث وفعاليات المهرجان وزيارة مدينة العلمين الجديدة. واعتمدت الباحثتان في هذه الدراسة على منهج المسح Survey بشقيه الكمي والكيفي، واستخدام أداة الاستبيانQuestionnaire كأداة لجمع بيانات الدراسة من عينة ميدانية قوامها (200) مبحوث من الجمهور خارج دولة مصر من مختلف المستويات التعليمية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال استبيان عينة متاحة من الجمهور الدولي وصعوبة الحصول على استجابات أعلى نظرا لطبيعة مجتمع الدراسة. واستندت الباحثتان في الإطار النظري للدراسة على نظرية التسويق الاجتماعي Social Marketing Theory. وأظهرت نتائج الدراسة تباين واضح في أنماط متابعة الجمهور الخارجي لأخبار المهرجانات والمواسم السياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يميل الأغلبية إلى المتابعة القصيرة أو المحدودة بنسبة 69.5% . وأن الجمهور في الخارج يولي اهتمامًا أكبر بالمهرجانات القريبة من بيئته الثقافية والجغرافية، مع اهتمام متوسط بالمهرجانات الأوروبية وضعيف بالأمريكيتين وشرق آسيا. و أن التغطية الإعلامية لمهرجان العلمين أثر تأثيرًا إيجابيًا في تحسين الصورة الذهنية لمصر وتعزيز سلوكيات السفر تجاهها من خلال رفع صورة العلامة الوطنية للدولة.
عبدالله, حنان عاطف كمال الدين, & Ramadan, Nahla. (2025). التغطية الإعلامية للمهرجانات السياحية بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بصورة العلامة التجارية الوطنية للدولة لدى الجمهور الخارجي. المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 4(7), 71-124. doi: 10.21608/ajscd.2025.350884.1062
MLA
حنان عاطف كمال الدين عبدالله; Nahla Ramadan. "التغطية الإعلامية للمهرجانات السياحية بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بصورة العلامة التجارية الوطنية للدولة لدى الجمهور الخارجي", المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 4, 7, 2025, 71-124. doi: 10.21608/ajscd.2025.350884.1062
HARVARD
عبدالله, حنان عاطف كمال الدين, Ramadan, Nahla. (2025). 'التغطية الإعلامية للمهرجانات السياحية بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بصورة العلامة التجارية الوطنية للدولة لدى الجمهور الخارجي', المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 4(7), pp. 71-124. doi: 10.21608/ajscd.2025.350884.1062
VANCOUVER
عبدالله, حنان عاطف كمال الدين, Ramadan, Nahla. التغطية الإعلامية للمهرجانات السياحية بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بصورة العلامة التجارية الوطنية للدولة لدى الجمهور الخارجي. المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2025; 4(7): 71-124. doi: 10.21608/ajscd.2025.350884.1062