السياحة بين الإعام التقليدي والإعام الرقمي الجديد: دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الاعلام، الجامعة الحديثة للكنولوجيا والمعلومات

2 معيدة بقسم الصحافة، كلية الاعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

3 معيد بقسم الاذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

4 معيده بقسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

5 معيدة بقسم الإعلام الجديد، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

6 معيدة بقسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات التحليلية التي تعتمد عى منهج التحليل من المستوى الثاني، حيث
قام الباحثون بجمع أكر من سبعين دراسة عربية وأجنبية، واجروا لهم تحليل مستوى ثانٍ بهدف رصد
موضوعات وأهداف الدراسات والاطر النظرية التي اعتمدت عليها والمناهج المتبعة بها. وامتدت الفرة
الزمنية للدراسات السابقة من عام 2013 إلى 2023 م.
حيث تم استعراض مدى تأثر كل نوع من وسائل الإع ام التقليدية والجديدة عى دعم السياحة وتسويق
الوجهات السياحية، ورصد الفوائد والتحديات التي تواجه وسائل الإع ام المختلفة في المجال السياحي،
إلى جانب رصد الإسراتيجيات الفعالة لتوظيف كل منها في مجال الجذب السياحي عر تلك الوسائل.
كا عملت الدراسة عى تقديم نظرة شاملة لتأثر التطورات التكنولوجية عى وسائل الإع ام الرقمي
ودورها في صناعة السياحة والترويج للوجهات السياحية خ ال الفرة المُحددة للدراسات السابقة. وأوصت
الدراسة برورة التواصل والتعاون ب ن الإع ام التقليدي والإع ام الجديد، لتحقيق التوازن والتكامل في
الجهود التسويقية والترويجية، ما يساهم في تعزيز صناعة السياحة وتحس ن تجربة السائح بشكل شامل
ومستدام.

الكلمات الرئيسية