The Impact of Mobile Applications in Enhancing the Tourist’s Experience (A Case Study in Egypt)

المؤلفون

1 معيدة بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة، كلية الاعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

2 معيدة بقسم الإعلام الجديد، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

3 رئيس قسم الإعلام الجديد، كلية الإعلام، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

لقد تطورت التكنولوجيا إلى درجة أنها أصبحت متكاملة تمامًا في جميع جوانب حياتنا اليومية. بدأت
وجهات السفر مؤخرًا في تغير أدوارها ونماذج أعمالها بسبب الحوسبة والرقمنة التي يفرضها النمو السريع
للتكنولوجيا عى جميع الثقافات. تعد تقنيات الهاتف المحمول فريدة من نوعها من حيث قدرتها عى
التكيف والتخصيص والانتشار، م ا يجعلها أداة قيمة لكل من الركات التي تقدم وتستهلك السياحة،
بما في ذلك الزوار كموردين نشطين ومبادرين لتجاربهم الخاصة وينظرون إلى التكنولوجيا الجديدة كأدوات
حاسمة لتحديد الإنجازات السياحية.
توفر التقنيات الجديدة للركات السياحية فرصًا أكر للتفاعل مع الزوار وجذبهم والتواصل معهم
وتحسينهم. لاحظت الصناعة تغرات في سلوكيات السفر، واتخاذ القرارات، والبحث عن المعلومات بسبب
الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا، نظرًا لأن صناعة السياحة هي من ب ن أولى الركات التي تتبنى أي ابتكارات
طورتها صناعات تكنولوجيا الهاتف المحمول، فقد كانت متطلبات العماء دائمًا هي العامل الرئيي.
العامل الحاسم في تحديد مدى تكرار تحديث الخدمات السياحية المقدمة. وفقًا لتاريخ صناعة السياحة،
الذي يوضح التقدم المطرد الذي حققته المنظ ات السياحية، انتقل قطاع السياحة من البيئة التقليدية
غر المتصلة بالإنترنت إلى البيئة الرقمية من حيث السياحة الإلكترونية ثم في السياحة المتنقلة. كان للإنترنت
تأثر كبر عى صناعة السياحة، م ا أدى إلى ظهور اتجاهات جديدة في السعي وراء السياحة الإلكترونية.
تعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل لمر وتمثل حوالي % 12 من الناتج المحي الإج الي. وهي صناعة
عالية الإنتاجية، وهي مصدر مهم للموارد البشرية ورأس المال. هناك علاقة مهمة ب ن السياحة وآفاق
الأع ال الاقتصادية المحلية الأخرى بالنسبة للناس، خاصة في المدن القريبة من مناطق الجذب السياحي،
والتي سيكون لها في النهاية تأثر إيجابي عى الأنشطة السياحية. عاوة عى ذلك، قد يوفر الاقتصاد
المحي فرصًا إضافية لركات السياحة المحلية ويستفيد من طلب الزوار عى المنتجات والخدمات من
أجل توفر أفضل المرافق السياحية. تتيح السياحة للناس التعرف عى ثقافة البلد وحضارته ومعتقداته
الدينية؛ فهو تصدير غر مكتشف ينتج عمات أجنبية كبرة دون التأثر عى خسارة كبرة أو فعلية للموارد
المحلية. السياحة هي الطريقة الوحيدة للأفراد من خلفيات اجتماعية وثقافية ودينية متنوعة للالتقاء
ومعرفة المزيد عن بعضهم البعض.
لتحقيق المعدل العالي المطلوب من السياحة في بلد ما، يجب توفر وسائل الراحة المصممة لتزويد الزوار
بتجربة شخصية وبسيطة وعفوية. ولهذا السبب، في هذا العر التكنولوجي، يتيح لنا التقدم التكنولوجي
تقديم هذه التجربة للزوار، وهو ما يتم من خال تطبيقات الهاتف المحمول التي توفر كل ما يحتاجون
لمعرفته حول الوجهة التي يسافرون إليها وما يمكن توقعه. مر مليئة بالمناظر والأصوات الرائعة، ومن
السهل أن تنغمس في مباهج الباد، ولكن يمكنك أن تجعل رحلتك أسهل وأكر سلاسة مع تطبيقات
الهواتف الذكية المناسبة. تتطلب السياحة بشكل متزايد تجارب متكاملة وذات قيمة مضافة عر الإنترنت
تتسم بالديناميكية والتفاعلية والترفيهية للغاية.
منذ ظهور أول متجر تطبيقات في يوليو 2008 ، أصبح الأشخاص يستخدمون بشكل متزايد تطبيقات الهاتف
المحمول عى هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية للوصول إلى أحدث الأخبار والألعاب والترفيه المباشر
والطقس وغيرها من المعلومات. إن قدرة الزوار عى مشاركة تجاربهم في الوقت الفعي مع العائلة
والأصدقاء وزماء العمل توسع تعريف صناعة السياحة. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب التجربة المش ركة، يمكن
أن يؤدي ذلك إلى إنشاء إعداد حيث يتمكن مستخدمو التطبيق من اكتساب أفكار جديدة من مستخدمين
آخرين. والأهم من ذلك، أنه نتيجة لهذه التطبيقات، ظهرت قناة تسويقية جديدة تُعرف باسم التسويق
عر الهاتف المحمول والتي يمكن استخدامها أيضًا لأغراض تجارية. يخدم التسويق عر الهاتف المحمول
عدة وظائف، م ا يجعله منتجًا أكر من كونه أداة اتصال في السنوات الأخرة. وهذا يضيف قيمة إلى
الخدمات المقدمة.
تتناول هذه الورقة استخدام تطبيقات الهاتف المحمول لتلبية احتياجات السياحة في مر. ويصف تطور
التكنولوجيا من التطبيقات التجريبية إلى تطبيقات الهاتف المحمول التجارية. نحن نتعامل مع الجوانب
الفنية لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، مع التركيز عى التقنيات التي تجعل تقديم المحتوى ممكنًا
ومتفوقًا من الناحية التجريبية. نحن نفحص أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، ونقدم تحلياً لتطور كل
تطبيق وأهدافه. تق رح هذه الورقة أيضًا نموذج دراسة حالة لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول لقطاع
السياحة، بهدف استغلال الإمكانات الكاملة للمجال.

الكلمات الرئيسية