ممارسات العلاقات العامة بهيئات وزارة السياحة والاثار المصرية وعلاقتها بتشكيل الصورة الذهنية للمجتمع الدولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلاقات العامة والإعان كلية الإعام وفنون الاتصال جامعة ٦ أكتوبر

المستخلص

تسعي هذه الدراسة الي التعرف عي ممارسات العلاقات العامة بهيئات وزارة السياحة والاثار وتأثيرها في
تشكيل الصورة الذهنية للمجتمع الدولي ممثا في دولة إيطاليا كدولة أوروبية دولة الولايات المتحدة
الامريكية عن أمريكا الجنوبية والش الية ،دولة الصن عن دول اسيا ،ودولة المغرب عن الدول العربية
والافريقية ، ومحاولة الكشف عن العوامل المؤثرة بتلك الصورة الذهنية.
وطبقت الدراسة عي عينة 400 مفردة بواقع 200 مفردة من المشتغلين بسفارات تلك الدول ،و 200 مفردة
عي المشتغلين بالهيئات التابعة لوزارة السياحة والاثار المصرية وتراوح أعمارهم من 25 الي 50 عاما من
مختلف المستويات الإدارية والاقتصادية ، وبالنظر الي نظرية الصورة الذهنية وبتوظيف استمارة الاستبيان
ودليل المقابلة المتعمقة الذي طبق عي موظفي تلك السفارات ، كشفت الدراسة عن عدة نتائج أهمها
: اهم الأهداف والأنشطة التي تقوم بها هيئات وزارة السياحة والاثار المصرية جاءت “ الترويج للأنشطة
الثقافية المختلفة بن فئات الجمهور” ، يليه “ نر الوعي بأحداث وفاعليات تلك الهيئات عي نطاق دولي
“ ثم “ ابراز الجوانب الإيجابية للدولة “، أهم عناصر الصورة الذهنية التي تعكسها الأنشطة والفاعليات
التي تقوم بها تلك السفارات كانت : “ احرام العلم وتقدير الرموز العلمية والثقافية “ ثم “ احرام حقوق
الحفاظ عي الراث “ ، ك ا ابرزت النتائج ان معظم المبحوثن أفادوا بأن الصورة الذهنية التي شكلتها
الأنشطة والفاعليات التي تقوم بها تلك الهيئات تتسم بالجانب الإيجابي.

الكلمات الرئيسية