أغاني المهرجانات وعلاقتها بالذوق العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم الاذاعة والتليفزيون- كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

2 مدرس بقسم الاذاعة والتليفزيون - كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

3 مدرس مساعد بقسم الصحافة والنشر الالكتروني - كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

4 مدرس مساعد بقسم الاذاعة والتليفزيون - كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

5 معيد بقسم الاذاعة والتليفزيون - كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

يشهد الشارع المصري في الآونة الأخيرة انتشاراً واسعاً لظاهرة أغاني المهرجانات، حيث لاقت رواجاً كبيراً بين مختلف
طبقات المجتمع، وعلى الرغم من بدايات هذه النوعية من الأغاني التي نشأت بين أحضان الأحياء الشعبية الفقيرة
حيث أن معظم الموضوعات التي تقدمها أو تعالجها ترتبط بشكل أو بأخر بحياة المواطن البسيط، أو بالأمثال والمواويل
المصرية الشهيرة، إلا أنها نجحت في الوصول إلى أفراح ومناسبات طبقات الصفوة والأغنياء، واحتفالات الفنادق الشهيرة،
مما اكسب مغنيها شهرة مزيفة داخلياً وخارجياً، فزعموا أنهم من أهل الطرب و أنهم يقدمون فناً جماهيرياً ناجحاً.
وبين مؤيدٍ ومعارض، فمن المؤكد أن واقع الحياة الفنية في مصر تعرضت لضغط فكري وثقافي صريح أفقدها الكثير من
سحرها، وخلخل توازنها بسبب تلك الظاهرة الفنية المؤقتة البعيدة كل البعد عن الذوق الفني الراقي.

الكلمات الرئيسية